أوفياءشركاؤنا

هيئة الحقيقة والكرامة Instance Vérité & Dignité

هيئة الحقيقة والكرامة هي الهيئة المنوط بها الإشراف على مسار العدالة الإنتقالية بمختلف مراحلها، وهي هيئة مستقلة تتمتّع بالشخصية المعنوية والإستقلال الإداري والمالي.

ولقد تم انشاءها بمقتضى قانون عدد 53 لسنة 2013 مؤرخ في 24 ديسمبر 2013 الذي يتعلق بإرساء العدالة الإنتقالية وتنظيمها. وهي تتكوّن من خمسة عشر عضوا من ميادين واختصاصات مختلفة. تتولّى الهيئة، كشف الحقيقة عن مختلف الإنتهاكات ومسائلة ومحاسبة المسؤولين عنها وجبر الضرر ورد الإعتبار للضحايا لتحقيق المصالحة الوطنية. ويغطي عمل الهيئة الفترة الممتدّة من الأول من شهر جويلية 1955 إلى حين صدور القانون المنشئ لها.

وتقوم الهيئة بمهامها طبقا للقانون الأساسي عدد 53 لسنة 2013 المؤرخ في 24 ديسمبر 2013 المتعلّق بإرساء العدالة الإنتقالية وتنظيمها وللقانون الأساسي عدد 17 لسنة 2014 المؤرخ في 12 جوان 2014 المتعلّق بأحكام متّصلة بالعدالة الإنتقالية وبقضايا مرتبطة بالفترة الممتدّة بين 17 ديسمبر 2010 و28 فيفري 2011 وطبقا لنظامها الداخلي ولأدلّة الإجراءات الخاصّة بها

هيئة الحقيقة والكرامة ليست هيئة عادية بل حملت ملفاتها تاريخ تونس الحقوقي والقانوني وطوت صفحات محاضرها وجلسات إستماعها إلى قصص عمّا كان يعانيه التونسيون والتونسيات من ظلم وقهر وإستبداد.

كان لنا الشرف أن ساهمنا بأرواح فلذات أكبادنا وآلالام جرحانا في فتح صفحة جديدة لتونس ، تونس التي نحلم بها ، تونس الكرامة والحرية العدالة .

شهادة شكر وتقدير من هيئة الحقيقة والكرامة هي عنوان تعاون وتكامل لبناء تونس الحرّة

أعضاء الهيئة من حيث لا يعلمون كانوا في أغلبهم عرضة لسهام المنظومة السابقة الحاقدة على كل ماهو حقيقة وعدالة .

آمالنا أكبر من إحباطهم، تونس الغد ستكون حرة رغم كيد الأزلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى