متابعة الشأن الحقوقي والسياسي

الاستاذ العياشي الهمامي أمام القطب القضائي لمكافحة الارهاب

الاستاذ العياشي الهمامي امام القطب القضائي لمكافحة الارهاب

بيان اللجنة من أجل إحترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس

أعلنت لجنة الدفاع ، المكونة من محامين ، في بلاغ صادر يوم 4 أكتوبر 2023 ، الراي العام بان حاكم التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب قد قرر استنطاق احد اعضائها ، وهو الاستاذ العياشي الهمامي يوم 10 أكتوبر 2023 وذلك في اطار ما يُعرف بقضية “التآمر على امن الدولة” وقد دعت لجنة الدفاع زملاء الاستاذ الهمامي للحضور خلال جلسة الاستنطاق “من اجل اعلاء كلمة الحق وكشف الحقيقة في قضية مفبركة تفتقد لأبسط قواعد المحاكمة العادلة” وهي قضية ، للتذكير ، مفتعلة، لفقتها السلطة التنفيذية ضد شخصيات سياسية معارضة ، ذات توجهات سياسية وأيديولوجية مختلفة ومتعددة، تعمل على تكريس حقها في الحرية.

ولابد من التأكيد، ايضا، أن ملف التحقيق في هذه القضية هو ملف سياسي بامتياز، إذ يستند الى تصريحات الرئيس قيس سعيد التي تنتقد بشدة معارضيه وتسعى الى تقويض الحريات السياسية وحقوق الانسان واستقلال القضاء. ويبدو جليا أن لائحة الاتهامات نابعة من استعمال سياسي لقانون مكافحة الارهاب وغسل الاموال، وكذلك الفصول المتعلقة بأمن الدولة، ضد الخصوم السياسيين السلميين، حتى تقع معاملتهم كإرهابيين، معرضين بحكم القانون، لعقوبة الإعدام.

فالسلطة الحاكمة في تونس لا تكتفي بسجن معارضيها فقط، بل تسعى الى اخماد صوت محامي الدفاع عنهم، ساعدها في ذلك صمت مطبق من عمادتهم.

❌وإذ تحيي اللجنة من اجل احترام الحريات وحقوق الانسان في تونس هؤلاء المدافعين الدؤوبين عن القانون، فإنها ، ايضا، تعرب عن مساندتها التامة لهم وتدعو الى وضع حد لجميع الملاحقات القضائية ضدهم وضمان حق الدفاع ، الشرط الاساسي للمحاكمة العادلة.

❌ كما تطالب بإطلاق سراح كل المساجين السياسيين وسجناء الرأي.

باريس 9 اكتوبر 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى