تقارير و بيانات

جريدة letemps : اعتقال الرسام الكاريكاتوري الساخر توفيق عمران واحتجازه!

تشير هذه المقالة لصحيفة letemps السويسرية أن النيابة العامة التونسية أوقفت عمران على ذمة التحقيق بسبب رسوم كاريكاتيرية اعتبرتها مسيئة لرئيس الحكومة أحمد الحشاني. ويعرف عن توفيق عمران أسلوبه الساخر في رسوماته الناقدة للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

واقتيد الرسام البالغ 64 عاما إلى مركز الشرطة في مقرين حيث خضع خلال 3 ساعات لاستجواب في شأن رسمَي كاريكاتير نشرا أوائل أغسطس/آب على صفحته “عمران كارتونز” ينتقدان اختيار الحشاني لمنصب رئيس الحكومة، وفق ما أوضح الهمامي لوكالة الصحافة الفرنسية.

هذا وطالبت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الرسام الكاريكاتيري توفيق عمران، وحذرت من خطورة هذا المسار الذي يهدد أبسط حقوق المواطنات والمواطنين في التعبير عن آرائهم بكل حرية، وفق تعبيرها.

وكانت تونس شهدت حملة توقيفات شملت سياسيين وإعلاميين وناشطين وقضاة ورجال أعمال، اتهم بعضهم بـ”التآمر على أمن الدولة، والوقوف وراء أزمات توزيع السلع وارتفاع الأسعار”، وهو ما تنفي المعارضة صحته.

ومنذ 25 جويلية 2021، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حين بدأ الرئيس التونسي فرض إجراءات استثنائية، منها: حل مجلسي القضاء والنواب، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى